ملخصات البحوث

التداخل وأثره في الأحكام الشرعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التداخل وأثره في الأحكام الشرعية/ د.محمد خالد عبدالعزيز المنصور، إشراف: أ.د. محمد حسن أبو يحيى، الجامعة الأردنية -كلية الشريعة، دكتوراه 1998م

ملخص البحث:
عني الفقهاء ببيان مفهوم التداخل، -والذي يعني ترتب أثر واحد عند اجتماع أمرين أو أكثر متفقين أو مختلفين، من جنس أو من جنسين؛ لدليل شرعي- عناية بالغة لما لهذا المفهوم من أثر على الأحكام الشرعية، وقد رأى الباحث أن يكتب في مفهوم التداخل، وأثره في الأحكام الشرعية، مبينا أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بالموضوع.
لذلك جاءت الرسالة في أربعة فصول وخاتمة.
أما الفصل الأول فهو بعنوان: مفهوم التداخل، ومحله، وأسبابه، وقد اشتمل على بيان مفهوم التداخل لغة، واصطلاحا، والفرق بينه، وبين غيره من المصطلحات، ومشروعية التداخل، وصلته بمقاصد الشريعة، والتكييف الفقهي لمفهوم التداخل، وعلاقته بمسألة الأمر المطلق، أو المعلق أو شرط، وبيان محل التداخل، وأسبابه.
وأما الفصل الثاني، فهو بعنوان: التداخل في العبادات، وقد أشتمل على توضيح مفهوم التشريك في النية، وصلته بالتداخل في العبادات، ودراسة مسائل التداخل في الطهارات، والصلاة والصوم والحج والجنائز والأيمان.
وأما الفصل الثالث، فهو بعنوان: التداخل في المعاملات والنكاح، وما يتصل بهما، وقد اشتمل على دراسة مسائل التداخل في تعدد صاع التمر؛ بتعدد المصرات، والمهر والعدد، والإيلاء والظهار.
وأما الفصل الرابع، فهو بعنوان: التداخل في العقوبات، وقد اشتمل على دراسة مسائل التداخل في الجناية على النفس، والأطراف والديات، والحدود.
وأما الخاتمة، فقد اشتملت على أهم نتائج البحث.

المشاهدات: 1525

التعليقات (0)

RSS خاصية التعليقات

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy
 
لافتة إعلانية